رئيسية / اقتصاد / ارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى 33 مليون برميل في 2018

ارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى 33 مليون برميل في 2018

توقعت أوبك ارتفاع الطلب على نفطها في 2018، وقالت إن الاتفاق الذي أبرمته لخفض الإنتاج مع منتجين منافسين يقلص فائض مخزونات النفط بما يشير إلى تقلص الفجوة بشكل أكبر بين العرض والطلب في السوق العالمية العام القادم.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري أمس، إن العالم سيحتاج إلى 33.42 مليون برميل يومياً من نفطها المقبل بارتفاع 360 ألف برميل يومياً عن توقعاتها السابقة.
ذكرت المنظمة التي تضم 14 منتجاً للنفط أن إنتاجها من الخام في أكتوبر/ تشرين الأول، وفقاً لتقييم مصادر ثانوية، جاء دون الطلب المتوقع في 2018 عند 32.59 مليون برميل يومياً بانخفاض بلغ نحو 150 ألف برميل يومياً عن سبتمبر/أيلول.
ويشير التقرير إلى عجز في الإمدادات العام المقبل إذا واصلت أوبك الضخ بمعدل أكتوبر/ تشرين الأول.
وخيم الحذر على التعاملات في الأسواق، وسط استمرار التوترات في الشرق الأوسط، وبعد زيادة عدد الحفارات في الولايات المتحدة بما يشير إلى أن المنتجين يستعدون لزيادة الإنتاج.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 5 سنتات إلى 63.57 دولار للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4 سنتات إلى 56.78 دولار للبرميل.
وقال تجار إن أسعار النفط تلقى دعماً بصفة عامة إذ إن تخفيضات الإنتاج الحالية التي تقودها أوبك وروسيا ساهمت في خفض كبير لفائض المعروض الذي يضغط على الأسواق منذ عام 2014.
وقالت تيميرا انرجي للاستشارات: «نزل فائض مخزونات النفط لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فوق متوسطها في خمس سنوات بأكثر من 50 % في 2017 والمخزونات حالياً عند حوالي 160 مليون برميل».
وتابع «إذا استمر الاتجاه الحالي فمن المرجح أن تعود المخزونات لمتوسط خمس سنوات في وقت ما خلال 2018» مشيراً إلى أن الطلب القوي ساهم أيضاً في تقليص التخمة في السوق.
في السياق نفسه، قال عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، إن الوزير جبار اللعيبي قال إن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من حقول النفط في كركوك إلى مليون برميل يومياً وإنه زار حقلي باي حسن وأفانا لإصدار أوامر بالإسراع في أعمال الإصلاح لاستئناف العمليات قريباً.
والصادرات من حقول كركوك متوقفة منذ أن استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول من الأكراد الشهر الماضي. (رويترز) 600 213 - ارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى 33 مليون برميل في 2018

عن قهوة عربي

شاهد أيضا

zoomin 251 - اقتصادي / "الهيئة العامة للزكاة والدخل" تدعو المنشآت إلى المسارعة في التسجيل وامتثالها للضريبة

اقتصادي / “الهيئة العامة للزكاة والدخل” تدعو المنشآت إلى المسارعة في التسجيل وامتثالها للضريبة

اقتصادي / "الهيئة العامة للزكاة والدخل" تدعو المنشآت إلى المسارعة في التسجيل وامتثالها للضريبة الاثنين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: