اسئلة مقابلات العمل الأكثر شيوعاَ وكيفية إجابتها بصورة مثالية – قهوة عربي
الرئيسية / مدونة / اسئلة مقابلات العمل الأكثر شيوعاَ وكيفية إجابتها بصورة مثالية

اسئلة مقابلات العمل الأكثر شيوعاَ وكيفية إجابتها بصورة مثالية

إذا قمت بالتقدم لوظيفة في شركة كبيرة او بالخارج، فعليك أنت تستعد إلي إستنزاف قوتك إلي اخر مدي لإن المنافسة ستكون صعبة، ولن تعرف ما المتوقع حقاً من المرشح للوظيفة. وحتي إن كان لديك سُمعة طيبة وسيرة ذاتية مُبهرة، فأنت لست بعد بمآمن!
في كل مُقابلة عمل ستواجه علي الأقل ثلاث مراحل؛ في المرحلة الأولي، يُمكن أن تتوقع الإقصاء من المُقابلة عبر الهاتف. وفي حالة إجتيازها، تأتي المرحلة الثانية والتي ستكون الجولة الأولي من مقابلة العمل وجهاً لوجه والتي ستحمل انواع مختلفة من الإختبارات مثل إختبار القياس النفسي و إختبار القدرات. واما المرحلة الثالثة فستكون الجولة الثانية من المقابلة وجهاً لوجه والتي ستحتوي علي اسئلة المواقف، وهنا سيكون تركيزنا الرئيسي.

قم بالتعيين او الفصل!
دعنا نساعدك علي فهم ما يُمكن توقعه في هذه المرحلة الهامة حيث سُيطلب منك الإجابة عن ثلاث لخمسة اسئلة تتعلق بالمواقف، وبُناء علي إجابتك سيتم إتخاذ قرار التوظيف.
فاسئلة المواقف تًساعدنا علي فهم طريقة تفكيرك؛ سوف تُعرفك كفرد، وجزء من الفريق، وكشخص داخل المنظومة التي تقدمت للعمل بها. فهذه الاسئلة في غاية الاهمية، وما هو مُثير أكثر للإهتمام هو إنه لا يتم سؤالها من خلال خبراء الموارد البشرية، ولكن عن طريق رئيسك المُحتمل او خبراء في هذا الخط من العمل. وهذا من المُحتمل أن يعني أنهم بالفعل قد مروا بهذه المواقف من قبل والآن يريدون أن يسمعوا وجهة نظرك وكيف ستقوم بحل هذا الموقف بالأخص.

لا توجد إجابات خاطئة!
في الحقيقة، لا توجد إجابة صحيحة او خاطئة! فهناك فقط إجابات جيدة او ليست جيدة. فكيف تكن لديك إجابة جيدة؟! ببساطة كُن صادقاً! فالصدق هو المهارة الرئيسية التي تجعلك تتعامل مع اسئلة المواقف بسلاسة. فإذا حاولت الإجابة بدهاء سيعرفون وسيُحكم عليك بالفشل! تذكر إن هولاء الأشخاص يعرفون تماماً وظيفتهم وقد مروا بكل موقف تم وصفه فلن يُمكن خداعهم. كُن صادقاً إذن وقم بالإجابة علي الموقف بالطريقة التي بالفعل تعتقد إنها ستُحل المُشكلة. وإذا كنت لا تعرف الإجابة، كن صادقاً وقل” آسف، ولكن في خلال خبرتي العملية لم يسبق لي التعامل مع موقف مثل هذا وقد اطلب من زملائي المساعدة والنصيحة”. ستنال إذن إحترامهم وقد تحصل علي نُقطة إضافية لكونك مُتعاون مع فريقك ايضاً.

الخبرة تساوي امثلة ومواقف مماثلة!

فهناك العديد من اسئلة المواقف، ولكن في النهاية ما يؤخذ في عين الإعتبار هي خبرتك وطريقة تفكيرك. حاول أن تبدأ إجابتك ب” لقد كنت في موقف مُماثل من قبل، اسمحوا لي أن اشارككم كيف قمت بالتعامل معه”.
قد يُطلب منك أن تشرح كيف ستقوم بحل المشكلة إذا وجدت زميل لك يسرق اشياء لا اهمية لها مثل علكة او ادوات المكتب.وتذكر سيحاولون الضغط علي الجانب الإجتماعي والحسي لديك.  ولكن لا تفاوض في السرقة، اليس كذلك؟

وسيتم ربط الكثير من الاسئلة بوصفك الوظيفي. علي سبيل المثال، إذا كنت تقدمت لوظيفة مُدير تطوير الاعمال في مجال تجارة التجزئة، قد يتم سؤالك عن كيف ستقوم بحل ازمة حريق نشب اثناء عطلتك.ماذا ستفعل إذا لم يُكن إنذار الامان يعمل ولن تستطيع إيجاد خبراء لإصلاحه خلال الثمان واربعون ساعة القادمة؟ فهذه النوعية من الاسئلة تهدف لإكتشاف مدي تركيزك، مرونتك، وإالتزامك.إذا لم يكن لديك إستعداد للإلتزام طوال الوقت لمثل هذه المواقف، فالأفضل الا تتقدم لوظيفة من هذا القبيل!

اسئلة المواقف قد تُثير الخوف لدي بعض الاشخاص فيبدؤون في الثرثرة حول كل شئ او لا شئ فقط لملء الفراغ. كُن مُسيطراً! عليك بالتركيز والصدق.فهذا ما قمت بفعله بالماضي وتعرف كيف ستسير الامور. وقد مررت بمواقف اسوء بكثير.فقط عليك تذكرها وسرد القصة. حظاً سعيداً!

عن abdellatif

شاهد ايضا

البث المباشر لمبارات نيجيريا و أيسلندا كأس العالم روسيا 2018

البث المباشر لمبارات نيجيريا و أيسلندا كأس العالم روسيا 2018 الجولة: 2 من كأس العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *